واع/ ديالى تضع حداً للخلافات بين الوقفين السني والشيعي حول الأملاك

واع/بغداد/ع.ف

كشف مسؤول حكومي في ديالى، الثلاثاء ، عن وضع حد للخلافات بين الوقفين السني والشيعي حول الاملاك.

وذكر قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان “القائممقامية عقدت اول مؤتمر من نوعه في ديالى لمسؤولي الوقفين السني والشيعي لبحث عدة ملفات ابرزها الاملاك وسبل حل الاشكالات والنزاعات حيال ادارتها والتصرف باموالها”.

واضاف، ان “الاجتماع كان ايجابيا وخرج بسلسلة مقررات ابرزها التنسيق بين الوقفين حيال الاملاك المشتركة وعدم الانفراد بالتصرف بها، واللجوء إلى القضاء في حال وجود إشكال من ناحية الحجة الوقفية والعائدية والالتزام بما ياتي من قرارات صادرة عن المحاكم حيال الخلافات والسعي لتوحيد الخطاب بما يدعم وحدة المجتمع في ديالى”.

واشار الحيالي الى ان “الاجتماع هو بداية لخارطة طريق لانهاء الخلافات بين الوقفين حيال ادارة الاملاك”، مبينا ان “هناك استجابة من كلا الطرفين حيال التوصل إلى نتائج”.

وأوضح، أن “عشرات القضايا مرفوعة الان الى المحاكم حيال ملف املاك الاوقاف بانتظار حسمها لتبيان عائدية كل منها خلال الاشهر المقبلة”.

وتعد املاك الاوقاف في ديالى من الملفات المعقدة التي اثارت العديد من الاشكالات بين الوقفين في السنوات الماضية بسبب اختلافات وجهات النظر في عائديتها ما دفع الى الاحتكام للقضاء في عشرات القضايا حتى الان.