واع/ نزاع عشائري يتسبب بمقتل 4 اشخاص في بغداد.. واقتراحات لتشريع قانون ينظم شؤون العشائر

واع/بغداد/ع.ف

قتل 4 أشخاص على الأقل، السبت 16 كانون الثاني، 2021، في نزاع عشائري اندلع شرقي العاصمة بغداد، تلته حملة اعتقالات نفذتها قوة أمنية، في وقت تستعد فيه حكومة الكاظمي لإطلاق خطة تهدف الى تجريد المناطق التي تشهد نزاعات عشائرية، من الاسلحة.

وذكر مصدر لـ (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)   إن معركة عشائرية نشبت، مساء السبت، بين عشيرتين، في منطقة الأمين خلف السدة شرق العاصمة. 

وأضاف المصدر أن الجانبين استخدما الأسلحة الرشاشة والمسدسات، مبيناً أن القوات الأمنية تدخلت سريعاً وشنت حملة اعتقالات وصادرت أسلحة وعجلات. 

وتتواصل النزاعات أو ما يعرف بـ”الدكات العشائرية” في العراق على مدار العام، تستخدم فيها مختلف أنواع الأسلحة التي تتسبب بسقوط قتلى وجرحى من الطرفين وحتى من المدنيين.

ووفقا لشهود عيان فان عدد المعتقلين بالنزاع العشائري بلغ 4 أشخاص، أحدهم يبلغ من العمر 21 عاماً. 

وافاد مصدر طبي إن 4 أشخاص قتلوا في النزاع وأصيب خامس.

وتعاني بعض المحافظات العراقية من تكرار الاشتباكات بين القبائل، باستخدام الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وفي الغالب تعمل الحكومة على فضها عبر التصالح.

وتقترح بعض الكتل البرلمانية من محافظات الوسط والجنوب تشريع قانون خاص لتنظيم شؤون العشائر في العراق، وترى أن يسهم في تسوية الخلافات وإيجاد طرق حل متفق عليها.

وتستعد حكومة الكاظمي لإطلاق خطة تهدف الى تجريد المناطق التي تشهد نزاعات عشائرية، خصوصاً في محافظات الوسط والجنوب، من الأسلحة.

وكان رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي قد أكد على، أن السلاح المنفلت خنجر في قلب الوطن والدولة ونتاج سنوات من الطعن بالهوية العراقية.