واع/الاستقطاعات من الرواتب.. رئيس كتلة يعلن عن توجه جديد هو الأقرب لاعتماده

واع /بغداد

واع بغداد

اعلن رئيس كتلة الوطنية، النائب كاظم الشمري، الأحد، ، التوجه الأقرب لاعتماده بالنسبة للاستقطاعات من رواتب الموظفين في موازنة 2021.

وقال الشمري في تصريح متلفز تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)، إن “المناقشات الجارية في مجلس النواب تتجه لتحديد حد الكفاف لرواتب الموظفين قانونياً بمليون دينار وتبدأ الاستقطاعات الضريبية من راتب مليون فما فوق”.

واضاف أن “هناك توجها لإلغاء الاستقطاعات من الموظفين بالكامل لأن الانفاق العالي والواضح في الموازنة يعني أن لا حاجة للاستقطاعات المفروضة وهذا هو التوجه الأقرب لإعتماده”، لافتا إلى أن “الاستقطاع من الرواتب لم يضيف مبلغا كبيرا للموازنة”.

وتابع الشمري أن “قانون الموازنة تضمن قضايا غير مهمة حشرت فيه، من بينها الزام الوزارات بشراء المواد من القطاع العام وهذا لا يجوز قانوناً”، مشيرا إلى أن “قانون الموازنة حدث فيه استغلال كبير على حساب القانون”.

وعن استمرار التهريب عبر المنافذ الحدودية قال الشمري، إن “العملية مستمرة عبر المنافذ غير الرسمية، وهذا ما يؤدي إلى ضرب الانتاج المحلي الذي من المفترض دعمه بكل السبل بعد رفع سعر الصرف في الموازنة”.

واشار إلى أن “قضية التهريب تتطلب دعما وطنيا وليس اجراءات حكومية فقط لضرب الجهات المشرفة على التهريب بتلك المنافذ والتي غالبا ما تكون مدعومة سياسياً”.

وبين أن “هنالك عوائل تسيطر على مواقع الموانئ إلى جانب الجهات السياسية والحزبية، والحكومة ونحن على علم بذلك”.

ولفت الشمري إلى أن “الموانئ والمنافذ الحدوية تمثل الميدان الحقيقي لتنافس القوى السياسية”.