واع/ كلية المنصور الجامعه .. بحوث علمية كبرى، ومناهج رصينة قبلة لطلبتنا وطلبة العالم !!


وكالة انباء الاعلام العراقي (واع) / خالــد النجــار / بغداد ( القســم الثالث )
كلما تحدثنا عن (كلية المنصور الجامعه) وجدنا بان ماذكر او كتب عنها لايعطيها حقها المطلوب ايضا، فهذه الكلية العريقة كما ذكرنا في (القسمين الاول والثاني ) ليست ككل الكليات الموجودة في العراق لا في قدمها ورصانتها وديموتها الاصيلة ! ولاحتى في اساتذتها الكباروعمالقة الاداء العلمي والفكري المعروف (محليا وعربيا وعالميا) ايضا ليضاف اليها القا اخرهو بادارتها وقيادتها من قبل الدكتورعبد الستارشاكر سلمان رئيس الجامعه ذلك الرجل الذي تعلوا الابتسامة وجهه الطيب وكلماته الرقيقة التي يتعامل بها مع الجميع سواء استاذة او طلاب او زوار او اولياء امور الطلبة والطالبات ،هكذا اذن هو عنوان هذه الجامعه ، حيث نتحدث اليوم في الجزء الثالث منها عن تفاصيل تخص الكلية واساليب تدريسها وخططها وبرامجها الانية والمستقبلية التي ترسمها لطلبتها باعتبارهم قادة المستقبل في ادارة شؤون البلاد نحو القمة .


ـ ( وكالة انباء الاعلام العراقي ) التقت البروفيسورالدكتور عبد الستار سلمان ليتحدث عن جانب اخر من انشطة الكلية واساليبها واعتمادها على تقنيات العصر حيث يقول : اننا نعتمد على الانظمة والتعليمات التي تصدر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ، من اجل إعداد الطلبـة أكادیمیاً وفنیاً ليتزودوا بالخبرات العلمية التطبيقية وتنمية مھاراتھم ، ورفع مستوى كفائاتهم ايضا، اود التاكيد بان سیاسة الجامعه هي الانفتاح على المجتمع والمؤسســات والجامعات العالمية ، اذا مااخذنا بنظر الاعتبار باننا عضو في الاتحاد الدولي للجامعات (اليونسكو) وعضو في اتحاد مجالس البحث العلمي العربية وعضو في الجمعية الدولية لتطوير كلیات إدارة الاعمال AACSB)) كما ان لدینا الكثيرمن مذكرات التعاون العلمي والثقـافي مع مؤسسـات وجامعات عالمية رصينة، في مقدمتها (جامعة لندن) و(جامعة ویستمنستر)و( جامعة كرینتش)و( جامعة برمنجھام) بالإضافة إلى الكثيرمن الجامعات العربية المختلفة .
ـ وفي سؤال حول عدم اعتماد بعض الكليات على قبول خريجي الاعداديات المهنية مثل الصناعه والزراعه الا بجلب ( كتب تاييد من نقابات دون غيرها ) !؟ فيؤكد الدكتور سلمان لـ ( واع ): ان الجامعات والكليات تستقبل (مخرجات الاعداديات) بفروعها العلمي والتطبيقي والادبي والاحيائي ، وكذلك الاعداديات المهنية ( الصناعه والتجارة والزراعه ) والاعداديات الاخرى مثل الدينية والمهنية ،البعض منها تقبل الطلبة حسب الاختصاص مثلا الاقسام الهندسية ( هندسة تقنيات الحاسوب) وتقبل الطلبة من ( مخرجات اقسام الحاسوب ـ هندسة الاتصالات ) وهندسة التقنيات الطبية ايضا تخصص في الاعداديات المهنية والفروع الذي استحدثت قبل سنوات عديده..
ـ مؤكدا : وبالنسبة ( لقسم الاعلام الرقمي ) فانه يقبل (قسم تكنولوجيا الاعلام ) من الاعداديات المهنية ! ويقبل تخصصات العلمي بفرعيه ( الاحيائي والتطبيقي ) ومن ثم الادبي ، وبصراحة فان هناك مشكلة يعاني منها ( طلبة خريجي الاعداديات المهنية ) بشكل خاص حيث ان بعض الاقسام لاتلائم قبولهم !؟ وليس حسب المادة العلمية ؟؟ بل حسب ( كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي واعماماتها ـ دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعه) وبدات هذه المشكلة لهؤلاء الطلبة من خريجي الاعدايات المهنية كما اشرت ويعانون منها بشكل كبير ، حيث ان هناك تخصصات تكون مدخلا ت لقسم الاعلام الرقمي ومنها مجال الحاسوب وتقنياته وتخصصات اخرى في مجال تجميع الحاسوب ، تخصصات ايضا من الممكن ان تكون في قسم الاعلام الرقمي على مجال الميكانيك والكهرباء وغيرها..
ـ ويضيف الدكتور سلمان لـ ( واع ) : نحن بدورنا لم نقف مكتوفي الايدي ازاء ذلك ! وجهنا كتاب رسمي الى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ـ دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعه بان هذه التخصصات اي ( المخرجات )! يمكن ان تكون مدخلات لقسم ( الاعلام الرقمي ) لانه قسم حديث يجمع مابين تخصص الاعلام بصيغته التقليدية ( صحافة والتلفزيون ـ السمعي والمرئي والمقرؤء )وبين تخصص ( تكنولوجيا الاعلام والحواسييب وتقنياتها )! وكما تعرفون فان الاعلامي يحتاج الى يستخدم الـ ( سوشيال ميديا ـ و3D والستلايت ) اي يكون في نفس الوقت الى بناء وتصميم المواقع الالكترونية ، وهذا يجعل متخصص الحاسوب اقرب من الاخرين ! اي اقرب من تخصص الادبي او حتى من العلمي ، لان فترة الـ ( 3 سنوات) درس في مجال الحواسيب ومقدماتها وقضايا الـ( اللوجك) والمياكروبروسيسروالدوائر الالكترونية والكهربائية والرقمية ايضا ..
ـ ويؤكد الدكتور سلمان لـ ( واع ) : نعتقد بان وزارة التعليم العالي ـ دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعه ان شاء الله تستجيب لهذا الموضوع واهميته العلمية والدراسية ، حتى نتمكن من ضم طلبتنا هؤلاء الى (قسم الاعلام الرقمي ) اسوة بما قامت به الوزارة بقبول جميع التخصصات لمن يحمل ( شهادة الاعدادية المهنية وغيرها ) مثل التربية الرياضية والفنية مثل التصميم والكرافيك والشريعه واللغة العربية ، وان شاء الله تستجيب الوزارة لضم الطلبة الى ( قسم الاعلام الرقمي ) ليكونو عنصرا فاعلا في التطوروالابداع .
ـ ويعلق الدكتور سلمان لـ ( واع ) حول قرارالوزارة بالنسبة للدوام المسائي : لقد سمحت وزارة التعليم العالي لمن لديه ممارسة صحفية فعلية من (8 سنوات) فما فوق ان ينضم للدراسة المسائية في ( قسم الاعلام الرقمي ) شريطة ان يجلب كتاب تاييد من نقابة الصحفيين العراقيين ( حصرا) في حين لدينا في العراق اتحادات وجمعيات تعنى بالصحافة والصحفيين العراقيين وكذلك هناك مؤسسات اعلامية رصينة مثل مؤسستكم ( مؤسسة الاعلام العراقي ) ونامل من وزارة التعليم العالي ان تعتمد الكتب التي تصدر من هذه الجهات المعتمدة الى الكيات لغرض قبول الطلبة بدون تحديدها بجهة واحدة مثل نقابة الصحفيين حتى تمكن هؤلاء الخريجين من دخول الكلية ، ولابد ان اؤكد باننا وحسب اطلاعنا على المؤسسات التي اشرت اليها من خلال اطلاعنا مثبت رسميا وفعليا في وزارة التخطيط وكذلك في وزارة التعليم العالي وفي هيئة الاعلام والاتصالات ، ونامل ان لايقتصر تحديد الكتاب من النقابة فقط؟! بل من بقية المؤسسات والاتحادات الصحفية والاعلامية الاخرى لتوجيه كتب تاييد لمن يطلبها من هؤلاء الطلبة خريجي الاعداديات وغيرها وخاصة من (مؤسسة الاعلام العراقي الاعلامية) والتي تعنى بالطلبة والشباب وحسب معرفتنا ومتابعاتنا زجت الكثير منهم في دورات صحفية تؤهلهم لاستكمال دراساتهم في مجال الصحافة والاعلام ، ونامل مرة اخرى على وزارة التعليم العالي ان تلبي هذا الطلب حتى يتسنى لهؤلاء الطلبة اللذين اشرنا اليهم للدراسة في مجال الصحافة! في ( قسم الاعلام الرقمي ) ويكونوا ايضا ادوات كوادر فاعلة مستقبلا .. واؤكد لكم بان كلية المنصور الجامعه هي كلية جميع الطلبة العراقيين بلا استثناء او تمييز من شمال العراق الى وسطه وجنوبه خدمة للعلم والعلماء وخدمة لعراقنا وشعبنا العظيم .
ـ واخيرا يقول الدكتور سلمان لـ ( واع ) : ارجوا ومن خلال وكالتكم الموقرة نقل كلامنا باننا لسنا طرفا في موضوع قبول الطلبة اللذين اشرنا اليهم ، ويلقون باللوم على الكليات بعدم قبولهم الا بكتاب تاييد ؟! ونؤكد من خلالكم مرة اخرى نحن كـ ( كليات ومجالس الكليات) ليس لدينا علاقة بهذا القراربهذا الشان ، فانه قرار من قبل وزارة التعليم العالي ـ دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعه ومن خلال لجانها ودراساتها هي التي حددت هذه المدخلات المشار اليها،ولكن ان شاء الله فيما لو حدث خطا في قرارما فانها بلا شك ستسعى الى تعديله كما يجب .! واؤكد لكم بإن أھم مایمیز( كلیة المنصورالجامعة) والتي نفتخرونعتز بها ویجعلھا دائماً في المقدمة نظرتنا المستقبـلیة للتطور والابداع والتقدم بخطى محسوبة علميا والتي لا حدود لھا في السعي نحو الافضل وتركیزھا منصب على تحسین الآداء النوعي وتطویر خططھا الدراسیة لمواكبـة التطورالعلمي والتقني في العالم بـما یتلائم وحاجات المجتمع العراقي وطموحاته ، ولذلك حرصنا على تخریج ملاكات علمیة مؤھلة لسد حاجة العراق الفعلية في العمل من الموارد البشـریة الملمة بآخر التطورات في مجال تكنولوجیا المعلومات والاتصالات ومن الله التوفيق.