واع / تحذيرات نيابية من صفقة فساد في كهرباء صلاح الدين

واع / بغداد / س . ر

 حذرت النائبة عالية نصيف، اليوم الثلاثاء من محاولات أحد المدراء العامين الفاسدين في وزارة الكهرباء استغلال القصف الذي تعرضت له محطة كهرباء صلاح الدين الحرارية من خلال إنشاء شبكة جديدة تقدر بأكثر من ٣٠ مليون دولار، في حين أن الأضرار الناجمة عن القصف لا تتجاوز خمسة آلاف دولار.

وذكرت نصيف في حديث تابعته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) ان الفاسد المشهور “و.خ ” الذي نشرنا حقائق ووثائق عن فساده في عشرات البيانات السابقة يحاول استغلال القصف الذي تعرضت له محطة كهرباء صلاح الدين الحرارية، إذ قام بإيقاف تشغيل المحطة التي لم تكن تنتج سوى 250ميكاواط من أصل 630ميكاواط، وتم تشكيل لجنة من المهندسين وتوجهوا إلى المحطة وتبين بأن القصف الصاروخي لم يسبب اضراراً كبيرة سوى تحطيم انابيب تبريد البويلر ويمكن اصلاحها خلال ساعة أو ساعتين، لكن “و.خ” قام بتوبيخ المهندسين وطلب منهم إعداد تقرير يبينوا فيه بأن القصف أدى إلى تحطيم الشبكة بالكامل كي يستبدلها بواحدة اخرى تتحمل الطاقة الإنتاجية للمحطة بدل هذه الشبكة التي لا تتحمل سوى 250ميكا واط .

وأضافت” ان الخسائر الناجمة عن القصف لا تتجاوز خمسة آلاف دولار، ولكن هذا الفاسد يسعى لإنشاء شبكة جديدة تقدر بأكثر من 30مليون دولار، وبالتالي نضع هذه القضية أمام انظار رئيس الوزراء ولجنة ابو رغيف وهيئة النزاهة ونطالب بالتعامل مع هذا البيان على أنه بلاغ رسمي.

وتنتج وزارة الكهرباء ما يقارب 4500 الى 5000 ميغا واط بالاعتماد على الغاز الايراني، بالاضافة الى استيراد نحو 1100 الى 1200 ميغا واط من التيار الكهربائي من إيران.

ويعاني العراق من عجز في توفير الكهرباء، ما يؤدي إلى انقطاعها على فترات متفاوتة قد تصل إلى 20 ساعة في بعض مناطقه، ويعتمد على الجارة إيران لتأمين نحو ثلث حاجته من الكهرباء.

ويقدر حجم الإنفاق الفعلي الكلي في وزارة الكهرباء منذ عام 2005 ولغاية عام 2019 ست وتسعون ترليونا وستمائة وواحد وعشرون مليارا وتسعمائة وواحد مليون واربعمائة وتسع وتسعون الف دينار عراقي 96,621,901,499,000، مضيفا ان عدم مطابقة المبالغ المتبقية لعدد من المشاريع المتعاقد عليها من خلال طرح المبلغ المصروف من اصل مجموع مبلغ القروض بفارق مقداره ١,١١٨,٠١١,٥٠٠ مليار دولار وتمت احالة الملف الى هيئة النزاهة.

وشكّل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي في نهاية شهر أغسطس الماضي لجنة دائمة للتحقيق في قضايا الفساد.