واع/لاول مرة مشروع ( ماعزالسـانين) ينفذ في العـراق

..
وكالة انباء الاعلام العراقي ـ واع / خالد النجار / تصوير:عدنان الجاف
يعتبر ماعز السانين من اهم الثروات الحيوانية في العراق والعالم ،من حيث الأهمية لقطاع الثروة الحيوانية وتنطبق مواصفاته على نفس المعالجات الآنية المقترحة للاغنام والابقار واهمها توفير اللقاحات والادوية والارشادات حول الاساليب والطرق المتبعة في التربية والتغذية وخصوصاً في المجالات التناسلية .اما في جانب المعالجات الاستراتيجية بالنسبة للماعز فيمكن تنفيذ مشروع يهدف الى ادخال واكثار الماعز الشامي في العراق وذلك لتميزه بصفاته الانتاجية العالية وتوجد محاولات في هذا المجال طبقت في العراق ،والمشروع، قد سدّ جزء من احتياجات السوق المحلية من حليب الماعز وتوفيره على مدار العام، وليس في موسم الربيع، وفي محافظة السليمانية وتحديدا في مدينة حلبجة ،فقد تم افتتاح اول مشروع لهذا بقدرة 2 طن من الحليب و20 طن من اللحوم سنويا..حيث يعتبر هذا المشروع الاول على مستوى العراق بانتاج هذا النوع من الحليب واللحوم..
ـ (كالة انباء الاعلام العراقي ـ واع) التقت عددا من المعنين حول هذا المشروع حيث تحدث د. اركان منوجر مدير مشروع راسان لـ ( واع ) : يعتبر مشروع حقل راسان فى حلبجة للماعزالحلوب( سانين) والذي تم انشاءه فى سنة 2021 وتم استيراد 360 راس ماعز سانين جوا من هولندا من قبل شركة حلبجة كروب ، وان طاقة المشروع عند نهايتها هو الف ماعز حيث تنتج 3 الاف طن حليب يوميا.الأن بعد حصولنا على الجيل لاول 540 راس ماعز ..ولابد ان اشير الى ان حقل راسان يعتبراحدى المشاريع الستراتجية فى العراق ويعتبر نقلة نوعية من حقول كلاسيكية الى الحقول الصناعية فى ادارة و انتاج الثروة الحيوانية من خلال الاجهزة الزراعية المتطورة والبرامج كومبيوتر، والاستفادة من ارقى برامج السلامة الاغذية فى الانتاج الحليب.
ـ واضاف لـ ( واع ) : ان تربية ماعز السانين التى تعرف بكثرة انتاجها، هي تجربة الاولى فى العراق والمنطقة، ويضم المشروع نظام الالكترونى للتحليب، حيث يتبع لاول مرة على النظام السلامة الاغذية من خلال تقليل الدرجة الحرارة للحليب من 40 الى 4 درجة المئوية و خزنها فى خزانة المخصص للحليب من الصناعة الاوربية.ويعتبرحليب الماعز من احدى انواع النادرة للحليب فى العالم بسبب محتوى الغذائي وكثرة استخدامه ايضا فى المجال لطبي ،ويتميز حليب ماعز السانين بقيمته الغذائية من الكالسيوم والفسفور والاملاح ،وهو ما يجعله في المرتبة الاولى من اصناف الحليب المفضل في العالم..
ـ المهندس الزراعي مهند توفيق يؤكد لـ ( واع ) :لابد ان نشير اولا حول ماعز السانين قد بوشربالعمل فيه منذ فترة طويلة في العراق وخاصة في الحقول والمزارع المنتشرة في عموم محافظات العراق، ولكن ومع الاسف فان وسائل الاعلام لم تشير الى ذلك ! وهناك مزارع ماعزالسانين لانتاج حليب متخصصة في اانتاج أجبان والبان ،وأن الفكرة المفيدة ان يتم تربية سلالة ماعز “السانين” السويسرية حيث تتميز بإنتاجها الكبير من الحليب وتربيتها بطرق علمية حديثة بهدف إنتاج الحليب، إضافة إلى نسبة المواليد المرتفعة مقارنة بالسلالات المحلية، وهناك عدد من المزارعين اللذين يهتمون بهذا النوع من الماعز الذي احدث قفزةً نوعيةً في مجال الإنتاج الحيواني في تخصص حليب الماعز،حيث يعمل على تحسين وراثي في البيئة المحيطة للسلالات المحلية ايضا .
ـ واكد المهندس مهند لـ ( واع ) : بصرلحة ان هذا المشروع مهم جدا للثروة الحيوانية في العراق، حيث يتوجب على وزارة الزراعه على دعمه من خلال افتتاح عدد من المصانع والمعامل المتخصصة في كل محافظات العراق ومدنه وقراه لسد حاجة السوق المحلية ، وكذلك الاستفادة من تصديره وتصنيعه حسب الطرق المعمول بها عالميا ، وكما هو معروف فان الموطن الأصلي لماعز السانين saanen هو سويسرا، لكنه انتشر في 80 دولة أخرى، وكانت لفرنسا، أوستراليا، هولندا وسويسرا حصة الأسد في تربية وزيادة أعداد هذا النوع من الماعز. وقد يسال البعض عن هذا لانواع من الماعز فهو ماعز ذو شعر أبيض قصير، ورقبته رفيعة وطويلة قليلاً، يبلغ ارتفاعه 90 سنتمتراً تقريباً، ونادراً ما تنمو له قرون، وضرعه كبير يضاهي ضرع البقر.. واذا ماحصل هذا الماعزعلى الرعاية الصحيحة المطلوبة ، فإنه يلد مرتين في السنة، وينتج في كل فصل 1000 لتر من الحليب، وهو حيوان هادئ تُمكن تربيته في الحقل كالبقر الحلوب، ويزيد عدده بسرعة، فنسبة إنتاج التوائم في هذا النوع من الماعز عالية جداً.
ـ ( واع ) .. وحول ميزة هذا النوع من الماعز واهميته في الثروة الحيوانية فيقول احد المزارعين المتخصصين لقد تم استيراد 108 رؤوس من ماعز السانين من هولندا قبل فترة وهذه هي المرة الثانية التي أستورد فيها هذا النوع من الماعز تلبية لرغبة بعض المزارعين فيه ! ولكن هناك ملاحظة حول بعض الانواع ومنها الماعز صغير الذي يبلغ 11 شهراً فقط ولم يبلغ مرحلة النضج الجنسي، فان اصحاب أصحاب المزارع الأوربيين لا يبيعونه في هذا العمر إلا قليلاً، فهم يحتفظون بانتاج ماعزهم سنة، وبعد التزاوج يحتفظون بالماعز الجيد ويبيعون البقية، لكن بفضل علاقاتنا استطعنا شراء الماعز من الهولنديين في هذا العمر.. وهناك اقبال على اقتناء هذا النوع من الماعز في إيران، لكن تراجع سعر صرف العملة الايرانية، لم يعد التجاريطلبون أعداداً كبيرة منه، وقد أدى انتشارهذا النوع من الماعز في أنحاء العالم وتزاوجه مع أنواع أخرى ألى ظهور أنواع أخرى فرعية من سانين بريطاني وفرنسي، ويعرف في روسيا بالماعز الروسي الأبيض، كما بدأت تركيا تولي الكثير من الاهتمام بهذا النوع من الماعز..