واع/الهند تباشر إصدار تأشيراتها السياحية: للعراقيين أولوية

واع/ بغداد/ ح . ز      

أعلنت الهند عن بدء العمل بفتح تأشيراتها السياحية للعديد من البلدان، ومن ضمنهم المواطنون العراقيون. 

وقالت السفارة الهندية في بغداد في بيان، تلقته(وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) ، إن “الهند تبذل جهودًا لإحياء السياحة التراثية، حيث بدأت حكومة ولاية جامو وكشمير، التي تقع في شمال الهند، ومعظم أراضيها في جبال الهيمالايا، عملية إحياء السياحة التراثية وتتخذ خطوات لجذب عشاق الثقافة والتراث من جميع أنحاء العالم نحو كشمير”. 

وجدير بالذكر أن “الهند تظل موقعًا متميزًا للسياحة العلاجية للمواطنين العراقيين ولكن السياح ليسوا أقل من ذلك، حيث ظلت الهند دائمًا مكانًا لجذب السياح بسبب تاج محل وتمثال الوحدة الذي تم تشييده مؤخرًا في مقاطعة جوجرات الهندية. وتبذل الحكومة الهندية الآن جهودًا لإحياء موقعها المتميز في كشمير والذي لديه الكثير لعرضه عندما يتعلق الأمر بالسياحة”. 

وأشارت إلى أن “هناك العديد من الأماكن مثل Hari Parwat و Pari Mahal و Shankaracharya Temple و Gurudwara Chati Patshahi ومسجد Jama ومسجد Hazratbal و Burzahom و Mughal Gardens Shalimar و Dal Lake و Buddhist Monastry وأماكن مثل Gulmarg وما إلى ذلك”. 

وتابع، أن “الحكومة بدأت جولات خاصة بالمدينة حيث استدعوا 22 شركة سفر من ولاية ماهاراشترا في الهند. سوف يسافر منظمي الرحلات السياحية هؤلاء على نطاق واسع إلى مختلف المناطق المذكورة أعلاه وسيتم تزويدهم بمعلومات عن المأكولات والحرف اليدوية الكشميرية”. 

وقالت إنه “لإنجاح هذه الحملة ، بدأت إدارة السياحة في جامو وكشمير خدمة الحافلات السياحية في مدينة سريناغار السياحية للسائحين لعرض المواقع المذكورة أعلاه والتي من شأنها تعزيز تجربة الزوار الذين يجتاحون المنطقة في جميع أنحاء العالم، حيث لاحظ أحد منظمي الرحلات السياحية من بيون أن كشمير ليست أقل من سويسرا والآن أصبحت آمنة جدًا هذه الأيام مما دفعه إلى زيارتها بناءً على دعوة من الحكومة”. 

وأكدت أن “الحكومة الهندية بذلت برئاسة رئيس الوزراء ناريندرا مودي جهودًا متضافرة من خلال وزارة الإسكان والشؤون الحضرية التي تعمل من أجل مشروع “المدينة الذكية سريناغار – مجد الماضي والاستبصار في المستقبل”، وسيؤدي ذلك إلى جعل سريناغار صالحة للعيش ومستدامة تتمتع باقتصاد مزدهر يوفر فرصًا متعددة لشعبها لمتابعة اهتماماتهم المتنوعة”. 

وأوضحت أن “المشروع يتكون من جزأين: (أ) التنمية القائمة على المنطقة بمبلغ يقدر بـ 382 مليون دولار أمريكي (28700 مليون روبية هندية) و (ب) حلول عموم المدينة بتكلفة تقديرية تبلغ 101 مليون دولار أمريكي (7650 مليون روبية هندية). تم إنشاء Srinagar Smart City Limited لتحويل سريناغار “إلى مدينة صديقة للبيئة ومرنة ونابضة بالحياة اجتماعياً واقتصادياً تحتفل بتراثها الطبيعي والثقافي الذي يخلق التناغم والفرص للجميع”. 

وأكدت السفارة أن “الهند بدأت بالفعل في تأشيراتها السياحية للعديد من البلدان، وسرعان ما سيتم فتح المرفق للمواطنين العراقيين لزيارة الهند”.