واع/ بغياب الميزانية السنوية إتحاد البليارد والسنوكر يقيم بطولاتة المحلية ويستعد للخارجية

واع/ بغداد/ جواد الخرسان
شهران قد مرا من عمر سنة ٢٠٢٢ وربما يكول مرور الاشهر من عمر هذا العام ولازالت الاتحادات الرياضية تنتظر صرف استحقاقاتهاومن الميزانية المخصصة لها لكي تبدا بانشطاها الرياضية حتى لو اقتصرت على المحلية لتبدا بتطبيق مناهجها الموسمية كبطولات او مهرجانات ، الا ان بعض الاتحادات اشرعت في العمل على تطبيق مفردات منهاجها كما وضعتة ليتناسب مع الوقت المحدد لها ولو بامكانيات ذاتية الا ان ياتي الفرج وتطلق حرية تخصيصاتها ومن هذة الاتحادات هو الاتحاد المركزي للبيليارد والسنوكر والذي كانت لنا هذة الوقفة ل (واع) مع رئيسة الاستاذ شمس الدين الكناني .

  • كابتن شمس الدين الكناني كيف وجدتم تاخر صرف الميزانيات للاتحادات الرياضية لهذا العام ٢٠٢٢؟
  • ان تاخر صرف الميزانيات المخصصة للاتحادات الرياضية هو عملية تاخير لتنفيذ برامجها السنوية سيؤثر فعلا على سير الحركة الرياضية للاتحادات الرياضية ويخلق فراغا رياضيا في الشارع وله تاثير كبير على الاندية والرياضيين ويعطل عملهم لانهم كانو قد استعدوا واستحضرو كل استحضاراتهم حسب مناهج اتحاداتهم والتي وضعت مسبقا على صفحات المنهاج السنوي وبذلك تكون استعداداتهم ومعسكراتهم التدريبية قد ذهبت سدى وافقدتهم ثقتهم بالاتحا المعني .
  • وفي مايتعلق بنشاطات اتحادكم اتحاد البليارد والسنوكر هل رضختم لواقع الحال والغيتوا انشطتكم او اعلنتم تاجيلها لحين صرف الميزانية الخاصة باتحادكم ؟
  • نحن كاتحاد مركزي وجدنا ان عملية الغاء الانشطة الداخلية او تاجيلها سوف يسبب لنا اضطرابات في تطبيق منهاجنا السنوي والذي تم وضعة من قبل لجنة المسابقات للاتحاد المركزي وبالتالي ينعكس سلبا على سير عمل الإتحاد المركزي والاتحادات الفرعية للعبة في المحافظات ويسبب لنا انخفاضا في مستوى اللعبة واللاعبين وخصوصا لاعبي المنتخبات الوطنية من المتقدمين والشباب والناشئين ، لذلك شرعنا في العمل حسب المنهاج الموضوع اصلا من قبل لجنة المسابقات للاتحاد المركزي وبالتعاون مع الاتحادات الفرعية في المحافظات العراقية كافة حسب المنهاج لعام ٢٠٢٢ وحسب التوقيتات والمدة المحددة .
  • هذا شيء جميل ولكن كيف سار العمل في اتحاداتكم الفرعية وانتم لم تصرف لكم الميزانية ولو جزء منها ؟
  • شكرا لك على هذا السؤال ، لقد تم ذلك وفق اسلوبين هما الدعم الذاتي من ماهو في خزينة الاتحاد او بالاقتراض لحين استلام التخصصات السنوية ، لاننا وكما قلت لك ان الغاء النشاط الداخلي او تاجيلة سيلحق ضررا كبيرا باللعبة وسيضعنا في حرج عند مشاركاتنا الخارجية والتي كيف سيتسنى ان نختار ابطال العراق دون الوقوف على مستوياتهم في البطولات المحلية والجميع يعرف جيدا اننا احرزنا ٩ اوسمة في بطولة العرب بعد مشاركتنا الاخيرة في العام الماضي في البطولة التي اقيمت في دولة قطر واحرزنا نتائج باهرة في بطولة غرب آسيا .
  • وماهي اهم البطولات المحلية التي اقمتموها ضمن منهاجكم في بداية ا
    هذا العام ؟
  • شهدت بداية هذا العام سلسلة من البطولات المحلية للاتحادات الفرعية والمراكز التدريبية برعاية الاتحاد المركزي للبليارد والسنوكر ومنها :-
    ١ البطولة المفتوحه للبليارد في محافظة النجف الاشرف على قاعة ايكال
    ٢ بطولة البصرة المفتوحة لفئة 9بول في مول شنشل
    ٣ بطولة كركوك المفتوحة للسنوكر في مركز شامبيون
    ومن المؤمل ان تقام بطولات اخرى في جميع المحافظات العراقية للوقوف على مدى جاهزية ابطال اللعبة واللذين سيمثلون العراق في الاستحقاقات المقبلة عربيا ودوليا وتكرار الانجازات التي تحققت مسبقا لهذة اللعبة . واما مايتعلق في مشاركاتنا الخارجية نحن نستعد لها حسب المنهاج الموضوع وجدول المشاركات الخارجية.
    *سيد شمس الدين ترى ماهي اهم الفوائد التي يجنيها الاتحاد المركزي من إقامة هذة البطولات ؟
  • لهذة البطولات اهمية قصوى للعبة وتقدمها ومنها
    ١- تعزز ثقة اللاعب بنفسة لكي يشارك في البطولات الداخلية والخارجية
    ٢- تمنح فرصة للاتاد المركزي للاطلاع على المواهب عن قرب من خلال متابعتها ومشاركتها
    ٣- التقرب والاطلاع على الشباب وتشجيعهم للمشاركةً واكتشاف المغمورين في مراكز البليارد وزجهم في البطولات الرسمية
    ٤- فتح افاق تطوير المدربين والحكام في جميع المحافظات ممن لدبهم الكفاءة الامكانية
    ٥- تطوير مراكز البليارد وجذبها للتوجة رياضيا وليس حرفيا وهذ التغير في اغلب مراكز التي بدأت بالاهتمام بجميع اللاعبين
    كما نعلمكم ان الاتحاد سيرعى جميع المراكز التدريبية والتعاون التام لاظهارها بالمستوى الرياضي والقانوني وسيكون مقر الاتحاد مفتوحا لاستقبال الجميع للمداولة ومنح اجازةًممارسةًلجميع المراكز التدريبية والاندية والمؤسسات التي تمارس اللعبة.

وفي ختام لقاؤنا لايسعنا الا ان نتقدم لاتحاد البليارد والسنوكر كل التوفيق في عملة الرياضي من اجل تحقيق أفضل النتائج على المستوى المحلي والخارجي.