واع / انروح ،انروح وانعاود عليكم..

واع / مزهر كاظم النوفلي

  • في البدء نحن سعداء باحتضان وفود ومنتخبات الاشقاء العرب الخليجيين في بلدهم الثاني العراق اجمل ترحيب واود الاشارة الى ان ما يتضمنه مقالي هذا هو ليس تقليلا من اهمية البطولة انما كتبت هذا المقال ومقالات اخرى مماثلة سميتها (خليجيات) منذ فترة زمنية واحتفظت بها دون نشرها وكنت انتظر المخاضات التي ستؤل اليها قضية احتضان البصرة للبطولة , والان جاء وقت نشرها بهدف التوثيق للاحداث التاريخية المتعلقة بكأس الخليج وسعي العراق لاستضافتها منذ زمن ليس قصير..
  • بعد مخاض طويل وسنين عجاف وبعد ان اوشك الحبر ان ينفد والقلم ان ينكسر وتبح الاصوات و تتلف الاعصاب وبعد ان كادت الجماهير الرياضية العراقية ان تيأس من وعود وعهود ورغبة وبرود وبعد زعل وعتاب وانتظار وسراب,صدر القرار واصبح الوعد واقعا.. فبعد ان ازدان ملعب الشعب الدولي في بغداد باعلام دول دول الخليج منذ ثلاثة واربعون عاما, اليوم تتكفل بصرة العراق الفيحاء باستقبال ضيوفها الكرام وتطلق حمامات السلام البيضاء في سماء مدينة النخيل و التمور والذهب الاسود منبع المدارس اللغوية والعلمية وموطن الفارابي والحسن البصري وابو الاسود الدوؤلي والجاحظ و الفراهيدي والفرزدق وحفيدهم بدر شاكر السياب. وازدان شط العرب بالامواج الملونة وعطور وروائح المحبة وهو يردد البيت الشعري الشهير:( يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وانت رب المنزل).. ما قيل عن ان بعض الدول المشاركة ستشارك بالمنتخب الاولمبي او المنتخب الرديف ,ان صح ذلك, فهو لا يغير من اهمية هذا اللقاء الاخوي ولا يقلل من شأن هذه المنتخبات التي ستكون هي المنتخبات التي سيعتمد عليها في بلدانها لتمثل النخب والصف الاول قريبا.
  • وهنا لا بد من التذكير انه في عام 2014 تم نقل بطولة خليجي 22 التي كان مقررا لها ان تقام في البصرة الى السعودية وظلت البطولة تتنقل بين دول الخليج منذ ذلك الحين الى ان تم اخيرا اقرار اقامتها في البصرة على ملعبي جذع النخلة واستاد الميناء الدولي وكانت اخر بطولة اقيمت في قطر 2019 وفازت بها البحرين لاول مرة. وكان العراق قد استضاف البطولة الخامسة لاول مرة عام 1979 على ملعب الشعب الدولي في العاصمة بغداد وفاز بها لينهي بذلك الاحتكار الكويتي لها اربع دورات متتالية خلال تسع سنوات ( 1970 و 1972 و1974 و1976) منذ انطلاق اول بطولة في البحرين 1970 بمشاركة اربع منتخبات فقط هي: الكويت والسعودية والبحرين وقطر وقد تعذر اقامتها كما هو مخطط لها كل عامين حيث شهدت توقف بضع سنوات متفرقة فيما فاز العراق في البطولة ثلاث مرات (1979 و 1984 و1988)