واع/مستشار السوداني يفصّل أسباب استقرار الأسعار في السوق العراقية

واع/بغداد/

فّصل مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، اليوم الأحد، أسباب استقرار الأسعار في السوق العراقية.

وقال صالح في تصريح نقله مراسلنا إنّ “العراق يعد من البلدان الاكثر استقرارا في موضوع الأسعار، لاسباب عديدة السبب المركزي والاساسي ان الموازنة التي يشكل نفقاتها حوالي 50%  من الناتج المحلي الاجمالي لها دور في دعم الاسعار

 استقرار اسعار الوقود والطاقة الكهربائية والخدمات الحكومية بمختلف اشكالها حتى استقرار الرسوم والضرائب كلها تعتبر عامل كلفة مستقرة وبالتالي تشكل دعم السعري في الموازنة حوالي 13% من ناتج المحلي الإجمالي”.

وأضاف، أن “ذلك له دورا كبيرا في تثبيت الاسعار ومكافحة الضغوط التضخمية حتى لو اقرت الموازنة بهذا الشكل ولا ننسى من دور السياسة النقدية في الحقيقة ودورنا في التدخل في السوق والسيطرة على مناسيب السيولة المحلية من خلال نافذة بيع العملة الاجنبية. التي توفر عرض كافي من النقد الاجنبي والطلب على النقد الاجنبي هو طلب على السلع وخدمات ومنافع اجنبية”.

وتابع صالح، أن “هذا ايضا مستقر في سعر صرف ثبات وثابته يعني ثبات الخدمات الحكومية والدعم الحكومي جميعهما صمام امان كبير لاستقرار السعر في العراق ولا مخاوف من تضخم في بلادنا”.

وأردف، أن “السياسة المالية من خلال الموازنة ودعم الاسعار والسياسة النقدية من خلال ثبات سعر الصرف كلاهما يعملان على مواجهة ضغوط تضخمية واعتزال الاسعار في العراق”.

وأشار، “لذلك هدفي السياسة النقدية والسياسة المالية هما تحقيق الاستقرار والنمو الاقتصادي. والاستقرار يعني معناها مكافحة الضغوط التضخمية فلا خوف من اقرار الموازنة على تقلبات الاسعار على الرغم من الانفاق الكبير فيها”.

ت/ح.ز