واع / تباين توقعات أسعار النفط بعد قرار أوبك+

واع / بغداد

 تباينت توقعات أسعار النفط المستقبلية عقب قرار تحالف أوبك+ تحديد مستهدف جديد للإنتاج عند 40.46 مليون برميل يوميًا خلال عام 2024، أي أقل بواقع 1.4 مليون برميل يوميًا عن مستهدفات الإنتاج الحالية.

وكان بنك Goldman Sachs قد خفض توقعاته لسعر خام برنت والخام الأميركي عن ديسمبر كانون الأول.

وأشار المصرف الأميركي في مذكرة إلى أنه يتوقع أن يسجل سعر خام برنت مستويات 86 دولاراً للبرميل في ديسمبر كانون الأول، مقارنة بالتقديرات السابقة عند 95 دولاراً.

كما خفض توقعاته لسعر النفط الأميركي من 89 دولاراً إلى 81 دولاراً للبرميل عن نفس المدة.

ويرى  Bank of America أن الاحتياطي الفدرالي والسعودية يخوضان “معركة ملكية” على النفط، وأن أسعار الخام من المرجح أن تظل تحت ضغط حتى ينسحب الفدرالي من سياسته للتشديد النقدي.

وفي مذكرة نقلها موقع Insider، أشار المصرف الأميركي إلى الاتجاه الهبوطي على أسعار النفط مقارنة بالصيف الماضي حينما تجاوزت الأسعار مستويات 100 دولار.

وترجع الانخفاضات في الأسعار على مدار العام الجاري إلى سياسة التشديد النقدي من جانب الاحتياطي الفدرالي والتي رفعت التوقعات بأن يسود نمو اقتصادي أكثر ضعفاً والذي يتجاوز تأثير تخفيضات السعودية للإنتاج.

وقال محللون في سيتي بنك “إن من غير المرجح أن يؤدي خفض السعودية إنتاجها من النفط بواقع مليون برميل يومياً إلى زيادة مستدامة في الأسعار في نطاق أعلى من 80 دولاراً وأقل من 90 دولاراً، بسبب ضعف العوامل الأساسية التي تشير إلى انخفاض الأسعار بنهاية العام”.

وذكر محللو “سيتي” في مذكرة “نتوقع أن يتحرك متوسط ​​الأسعار الفصلية في نطاق محدود إلى حد ما وسيبلغ في المتوسط ​​81 دولاراً لبرنت في كل من النصف الأول والنصف الثاني، لكن مع احتمال أن يتراوح بين 72 دولاراً و90 دولاراً”.