واع/ الديمقراطي الكردستاني: تقبلنا تعديلات الموازنة على “مضض” من اجل عدم تجدد الخلافات

واع/ بغداد/ع . د

اكدت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني في مجلس النواب،اليوم الثلاثاء،انها تخلت عن فكرة الطعن بالمواد الخاصة بمستحقات الاقليم في الموازنة المالية وتم تقبلها على “مضض” من اجل عدم العودة الى خانة الخلافات وتعميق الازمات والمشاكل.

وقال عضو الكتلة شريف سليمان في تصريح لوكالة “المطلع”،ان “الموازنة المالية دخلت حيد التنفيذ بعد نشرها في جريدة الوقائع العراقية وبالتالي فانها مهمة لتسيير اعمال الحكومة والدولة بشكل عام وتنفيذ الالتزامات المالية على جميع المستويات وخاصة مايتعلق بالمساس في حياة المواطنين”.

واضاف سليمان،ان “موضوع المواد في الموازنة الخاصة باقليم كردستان فأن الطعن بها متروك للحكومة والمحكمة الاتحادية والنظر فيها ما اذا كانت دستورية وقانونية ام لا”.

واردف بالقول:”اقليم كردستان العراق مر بازمات كثيرة وتعرض لاتهامات على انه يأخذ مبالغ مالية اكثر من حصته المقررة في الموازنات وطالبنا بجرد وتبيان كافة المخصصات التي حصل عليها الاقليم منذ العام 2004 والى اليوم والتوصل الى الحقائق”.

واوضح،ان “الموازنة المالية حصل فيها تفاهمات بشأن بعض الفقرات التي وضعت ضمن الاتفاق السياسي وتقبلنا التعديلات التي وضعتها اللجنة المالية الخاصة بمستحقات الاقليم على مضض من اجل عدم العودة الى المربع الاول وتجدد الخلافات وتعميق الازمات والمشاكل”.

وبين،ان “المرحلة الحالية حساسة للغاية اذ ان بوادر انفراج الازمات كثيرة وخطوات كبيرة اتخذت من قبل حكومتي المركز والاقليم واية تعقيدات قد تعيد خلافات الماضي ونحن اليوم نؤمن بالدستور والقانون كمرجع للجميع وعلى كل الاطراف الالتزام فيه”.

وختم سليمان حديثه بالقول:”اليوم هناك استعدادا لتشريع قانوني النفط والغاز ومجلس الاتحاد الذي سيضع حدا لكثير من النقاط الخلافي بين بغداد واربيل”.

ت/ح.ز