واع/التركمان يرفضون عودة الديمقراطي الكردستاني الى كركوك: سترجع المحافظة الى الحروب

واع/ بغداد/ح.ز

اكد الامين العام للاتحاد الاسلامي لتركمان العراق، جاسم محمد جعفر، اليوم الخميس، على رفضه القاطع بعودة الحزب الديمقراطي الكردستاني الى مقراته في محافظة كركوك، مشيرا الى ان بعودتهم سترجع كركوك الى التشاحن والتطاحن وحتى الحروب.

وقال جعفر في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الاعلام العراقي /واع)، “بالنسبة للوضع في كركوك هناك وثيقة تم التوقيع عليها اثناء تشكيل الحكومة ولكن ليس كلما موجود في الوثيقة علينا ان نطبقه بكل تفصيلاته، وعلينا ان نراعي الوضع الامني والنفسي والظروف التي مرت على كركوك”.

واضاف “نحن بالذات في هذا المقر المتقدم فالقضية طويلة والحزب الديمقراطي الكردستاني له مكتب ومقر اخر، لماذا هذا الاصرار على العودة لهذا المقر الذي نحن نرفضه رفضا قاطعا ولا نؤيد العودة اليه”.

وتابع جعفر “انا اتعجب على رئيس الوزراء الا يراعي الجانب الامني والنفسي في كركوك وبالتالي على الكرد ان يعرفوا بان كركوك الان ليست كركوك قبل عام ٢٠١٦ حيث كان هناك تدخلات واضحة من الحزبين الكرديين وكان هناك تسلط ودكتاتورية و تهديد و اغتيالات كثيرة”.

وشدد “الان لن نسمح للكل ان يكون لهم هذا الدور في كركوك نحن مع ايجاد بعض الحلول ومع ان يكون لكل حزب مقر في اي مكان سواء كان في كركوك او في البصرة او في اي مكان ولكن لابد ان يكون هذا المقر لا يجلب الفتنة والتشاحن والتنافس وحالات نفسية على مكونات تلك المنطقة، ونرفض عودتهم لهذا المقر بالذات ولكن يمكن التفاوض على مكانات اخرى”.

ولفت جعفر الى ان “عودة البيشمركة والاسايش فهو مرفوض رفضا قاطعا، وباعادتهم سترجع كركوك الى التشاحن والتطاحن وحتى حروب، لان ما رأينا منهم من ٢٠٠٣ و لغاية ٢٠١٦ كانت ايام مرة، وبالتالي نحن مع عودة مقر في منطقة كردية وليس عودة تشكيلات اخرى من حزب الكردستاني الى كركوك”.