واع / التضخم في تركيا يسجل 59% في اب

واع /بغداد

ارتفع معدل التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في تركيا إلى 58.94% في آب نتيجة لانخفاض سعر الليرة وزيادة الضرائب في الآونة الأخيرة، ليسجل قفزة للشهر الثاني على التوالي.

انخفضت الليرة قليلا بعد صدور بيانات التضخم إلى 26.78 مقابل الدولار.

التضخم

بلغ معدل تضخم أسعار المستهلكين 9.09% على أساس شهري بانخفاض طفيف عن 9.49% في الشهر السابق.

ارتفع مؤشر أسعار المنتجين المحليين 5.89% على أساس شهري في أغسطس/ آب، مسجلا ارتفاعا سنويا بلغ 49.41% وفقا لبيانات معهد الإحصاء التركي.

ارتفع التضخم السنوي في تركيا إلى 47.83% في يوليو/ تموز على أساس سنوي، ورفع البنك المركزي التركي توقعاته لمعدلات التضخم إلى 58% حتى نهاية العام.

سبق أن ارتفع التضخم بعد أزمة العملة التركية نهاية عام 2021 وبلغ أعلى مستوى له في 24 عاما عند 85.51% في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

تركيا

تبنت رئيسة البنك المركزي التركي حفيظة غاية أركان، سياسة نقدية مختلفة عن التي انتهجها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال السنوات الماضية، إذ قامت برفع معدلات الفائدة مرتين منذ توليها منصبها خلال الشهر الماضي.

رفعت تركيا الضريبة على البنزين بنسبة 200%، لسد تكاليف الإنفاق المرتفعة بسبب الزلزال المدمر الذي وقع في شباط والانتخابات الرئاسية في أيار.

أفاد وزير المالية التركي، محمد شيمشك، في الشهر الماضي أن تركيا تهدف إلى خفض معدلات التضخم بشكل دائم بعد فترة انتقالية لا تزال فيها الأسعار مرتفعة.

أكد شيمشك توقعات البنك المركزي التي تشير إلى استمرار ارتفاع التضخم بشكل مؤقت تحت ضغط عوامل معينة في الأشهر المقبلة.

علل وزير المالية تنفيذ بعض اللوائح الضريبية مؤخرًا، بهدف تحسين أرصدة الميزانية ومعالجة آثار الزلزال، مؤكدًا أن هذه التعديلات الضريبية تضخمية بالفعل، لكنها لن تتكرر. “هذه تعديلات يتم إجراؤها لمرة واحدة”.