واع / تربية نينوى… تحتفي باليوم العالمي لمحو الأمية

واع/ مكتب الموصل / مقدام خزعل

 احتفت مديرية تربيةنينوى باليوم العالمي للقضاء على الأمية وشهدت الاحتفالية التي حضرها كوكبة من مدراء الأقسام والمثقفين والتربويين في نينوى عرض العديد من الفعاليات التي تحث على التعلم وتجنب الجهل والأمية. وذكر مدير عام تربية نينوى

الأستاذ خالد المسلط لمراسل (وكالةأنباء الاعلام العراقي /واع) أن  الاحتفال هذا هو واجب ويحسب لقسم محو الأمية في تربية نينوى لانهم اصرو على القضاء على الأمية وتوفير فرص التعليم للكبار من خلال فتح مراكز محو الأمية في جميع أقضية ونواحي نينوى.

وبين المسلط أن تعليم الكبار يعد أحد الأدوات والمفاتيح الرئيسة داخل المجتمع لتحقيق التنمية المستدامة بأبعادها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية ، كما يُعد القضاء على الأمية أو الحد منها بمثابة جواز السفر الوحيد للتحرر من الجهل والفقر والمرض والبطالة وتحقيق التمكين الاقتصادي والاجتماعي والصحي والأمني والسياسي وهذا ما تطمح له تربية نينوى خلال المستقبل القريب بالاحتفال بالقضاء على الأمية في نينوى.

من جانبها أشارت السيدة سراب السبعاوي مدير قسم محو الأمية في نينوى إن القضاء على الأمية سوف يُساهم في تحقيق العديد من المكاسب التي تساهم في بناء مجتمعات أكثر استدامة وأكثر سلمية حيث تتمثل هذه المكاسب في تحقيق التماسك الاجتماعي داخل المجتمع وتعزيز مفاهيم الولاء والانتماء وفهم الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والتاريخية للمجتمع الذين يعيشون فيه مما يمكنهم من قبول التنوع والقبول بالآخر.

الإعلام التربوي بين أن الاحتفالية شهدت إقامت معرضا فنيا للدارسين والدارسات في مراكز محو الأمية تضمن العديد من اللوحات الفنية والحرف اليدوية وأعمال الخياطة والتطريز ، مؤكدا أن الهدف من إقامة المعرض ليكون بمثابة إعلان عن منتجات الدارسين والتعريف بالحرف التي يتقنونها لتصبح كمصدر رزق لهم.

ت/ ز.ن