واع /اليكتي يشكو تهميش ويتحدث عن نظام غير معلن للحكم في الاقليم

واع / بغداد / ر . م

 شكا الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الخميس ، من التعرض للتهميش من قبل غريمه الحزب الديمقراطي الكردستاني، فيما أشار الى نظام “غير معلن” للحكم في الإقليم.

وقال القيادي في الاتحاد الوطني غياث سورجي في تصريح نقله مراسل (وكالة انباء الإعلام العراقي / واع)، إن “نظام الإدارتين في إقليم كردستان، أي إدارة في السليمانية وأخرى في أربيل يطبق، لكن بصورة غير معلنة”.

واضاف سورجي ، إن “سياسة الحزب الديمقراطي الكردستاني في تهميش الاتحاد الوطني وإبعاده عن المشهد وجعله مشاركا في حكومة الإقليم وليس شريكًا”، مبينا ان “هذا الامر هو السبب وراء ما يجري من تناحر في كردستان”.

وأشار الى أن “الاتحاد ضحى بشهداء ودماء عديدة من أجل الوصول لهذه التجربة الكردية”، مؤكدا ان “الاتحاد لن يرضى بخيار الإدارتين في السليمانية وأربيل وتجزئة كردستان”.

واكد انه “هناك تهميش وتقصير متعمد بحق السليمانية وحلبجة، وهذا الأمر لم نرضى به إطلاقا”، مشيرا الى “اللجوء الى خيار اللإدارية المركزية للمحافظات في الإقليم بهدف الاستقلالية المالية والإدارية في القرار”.

وقال مستشار رئاسة برلمان إقليم كردستان السابق وعضو الاتحاد الوطني الكردستاني محمود خوشناو، ان هناك فراغًا سياسيًا في الإقليم، فيما حذر من تبعات الوضع الحالي.

وبيّن خوشناو ، إنّ” الحزبين الكبيرين في إقليم كردستان، الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني، أمام تحديات كبيرة ويمران بخلافات عميقة”، محذرا من “الذهاب إلى قطيعة سياسية بين الجانبين”.

وتعقد منذ أشهر اجتماعات بين الحزبين الكرديين، الديمقراطي الكردستاني “البارتي”، والاتحاد الوطني الكردستاني “اليكتي”، من أجل “حل الخلافات”، لكن إلى الآن، لم يحصل هذا الأمر، رغم الإعلانات المتوالية عن الوصول إلى “تفاهمات” في الساحة الكردية، خاصة وأن هذه الخلافات، تتزامن مع قرب إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان، فضلًا عن انتخابات مجالس المحافظات في العراق، ما يهدّد حضور الأحزاب الكردية في المناطق المتنازع عليها.

ت / ر . م