واع/ اتحاد الصحفيين العرب يدين بقوة الهجمات الإسرائيلية ويدعو للتحرك العاجل

واع/يغداد/

عُقد في العاصمة المصرية القاهرة، برئاسة رئيس اتحاد الصحفيين العرب، مؤيد اللامي، وبحضور أعضاء الأمانة العامة والنقيب الفلسطيني ناصر أبو بكر، والنقيب المصري خالد البلشي، أصدر اتحاد الصحفيين العرب بيانًا قويًا يدين بشدة الهجمات الإسرائيلية الوحشية ضد الشعب الفلسطيني.

في بيانه، أكد الاتحاد “رفضه القاطع لأي محاولة لتصفية القضية الفلسطينية من خلال سياسات الإبادة العرقية والتهجير القسري للفلسطينيين إلى مصر والأردن، والتجويع والتدمير الممنهج لمقومات الحياة الكريمة في غزة والضفة الغربية. وأشار البيان إلى ضرورة تقديم الحماية القانونية والفعلية والسياسية للشعب الفلسطيني من جرائم الاحتلال الإسرائيلي”.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، شدد الاتحاد على أنه “يجب تفهمها على أنها قضية احتلال واغتصاب لأرض فلسطينية تتطلب حق الفلسطينيين في تقرير مصيرهم وإقامة دولتهم المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف، وفقًا للقوانين الدولية. وأدان الاتحاد بشدة جرائم الاحتلال منذ تاريخ 7 أكتوبر الحالي ودعا المنظمة الأمم المتحدة والرأي العام الدولي للتدخل الفوري لوقف العدوان الإسرائيلي”.

وفي سياق آخر، دعا الاتحاد إلى “ملاحقة مسئولي الاحتلال الإسرائيلي عن جرائم الحرب واعتبار إسرائيل ككيان إرهابي. وأعرب الاتحاد عن تقديره للجهود العربية والدولية التي تبذل لوقف الحرب وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية وضمان وصول المساعدات الإغاثية إلى غزة، بالإضافة إلى الجهود المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي لفتح المعبر وضمان وصول المساعدات المطلوبة”.

وأكد الاتحاد على “رفضه القاطع للاستهداف الممنهج للصحفيين من خلال الاغتيال والقصف الهمجي للمنازل والمقرات الإعلامية. واستنكر الاتحاد محاولة كيان الاحتلال إغلاق المؤسسات الإعلامية والقنوات التليفزيونية في إطار سياستها للتضييق على حرية الصحافة. ودعا الاتحاد الدولي للصحفيين إلى التحرك المشترك لفضح هذه الممارسات ووضع حد لها”.

وأقرت الأمانة العامة دعوة الاتحاد الدولي للصحفيين “لعقد اجتماع مشترك عاجل حول استهداف الصحفيين وضرورة ملاحقة المجرمين قضائيًا وإغاثة عوائل شهداء الصحافة. وسيتم تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة هذه الملفات واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها”.

وأخيرًا، تعتزم الأمانة العامة “إنشاء منصة دائمة لكشف الحقائق حول ما يحدث في غزة والضفة الغربية، وسيرصد الاتحاد كل الإمكانيات المادية والبشرية لضمان نجاح هذه المنصة التي تعتبرها قلب الدفاع عن أخلاقيات المهنة الصحفية”.