واع / بدء مغادرة جرحى الحرب من قطاع غزة لمصر

واع / متابعة   

بدأت سيارات الإسعاف،اليوم الأربعاء،نقل جرحى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، من الأراضي الفلسطينية إلى مصر عبر معبر رفح (جنوب)، لتلقي العلاج.

وقال مدير إعلام معبر رفح من الجانب الفلسطيني وائل أبو محسن للأناضول، إنه عند الساعة (10:15 ت.غ) “غادرت 5 سيارات إسعاف تحمل جرحى الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة إلى مصر”.

وأضاف أنه خلال الساعات المقبلة “سيصل عدد الجرحى الذين سوف يتم نقلهم للعلاج في مصر إلى 81 مصابا فلسطينيا”.

وأشار أيضا إلى أنه “من المتوقع مغادرة نحو 450 من حاملي جوازات السفر الأجنبية” من قطاع غزة عبر معبر رفح إلى مصر.

ومنذ صباح الأربعاء، توافد عشرات الأجانب والفلسطينيين مزدوجي الجنسية إلى الجانب الفلسطيني من معبر رفح، استعدادا لمغادرة القطاع بناء على طلبات تقدموا بها، عقب اندلاع الحرب الإسرائيلية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وفي السياق، بثت عدد من القنوات المصرية بينها “القاهرة الإخبارية” (خاصة)، صباح اليوم، حركة تدفق السيارات والشاحنات إلى الجانب المصري من معبر رفح، ولا سيما سيارات الإسعاف، من أجل نقل المصابين.

وركزت أيضا وسائل الإعلام المصرية على الاستعدادات الحاصلة لدى الجانب المصري من المعبر، لإدخال مزيد من المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، واستقبال المصابين والعالقين من حاملي الجوازات الأجنبية.

ولم تصدر القاهرة أي تصريح رسمي بشأن فتح معبر رفح من أجل خروج العالقين، ونقل بعض المصابين لتلقي العلاج في مصر، كما لم تعلن المدة المقررة لاستمرار فتح المعبر، حتى الساعة 10:30 (ت.غ).

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية أن مصر فتحت معبر رفح “استثنائيا” لنقل بعض المصابين، وعدد من الأجانب وحاملي الجنسية المزدوجة إلى الأراضي المصرية، تمهيدا لمغادرتهم إلى بلدانهم.

ومساء الثلاثاء، قالت الهيئة العامة للمعابر والحدود في غزة، عبر بيان نشرته على فيسبوك، إن الجانب المصري “أبلغنا أنه سيتم فتح معبر رفح، الأربعاء، ومغادرة 81 جريحا من الإصابات الخطيرة للعلاج في مستشفيات مصر”.

ومنذ 26 يوما يشن الجيش الإسرائيلي حربا على قطاع غزة، أسفرت عن مقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، معظمهم مدنيون وتسببت بوضع إنساني كارثي، وفق تحذيرات أطلقتها مؤسسات دولية.

ت / ز . م