واع/بسبب استخدام نظام صدام غاز الخردل.. محكمة هولندية تقضي

واع/بغداد

كشف تقرير لصحيفة ان ال تايمز الهولندية ان محكمة فلوريفان بيليجنجن في لاهاي قضت بتعويض خمسة ضحايا إيرانيين أصيبوا بجروح أو أضرار صحية خلال هجمات نظام صدام باستخدام الأسلحة الكيمياوية والغاز السام في ثمانينيات القرن الماضي خلال فترة الحرب العراقية الإيرانية.

وذكر التقرير ان ” المحكمة قضت بان الشركة الهولندية المصنعة للمواد السامة والمملوكة للملياردير هانز ميلشرز، الذي توفي مطلع هذا الشهر، ليست مسؤولة عن الإصابات الشخصية”.

وقالت محامية الشركة ليزبيث زيجفيلد، إن ا”لإيرانيين كانوا جنودًا أو متطوعين في الجيش الإيراني عندما تعرضوا لإصابات مروعة نتيجة الهجمات العراقية بغاز الخردل، وكانوا يقاتلون في المنطقة الحدودية بين إيران والعراق في ذلك الوقت وكانت أعمارهم تتراوح بين 16 و22 عاماً”.

وأضاف أنه ” وبحسب الضحايا فإن الشركات الهولندية مسؤولة لأنها زودت العراق بالمواد الخام اللازمة لصنع غاز الخردل، وما زالوا يعانون من أضرار صحية خطيرة ومشاكل في الرئتين والعينين والجلد، كما ان تأثير غاز الخردل لا يتوقف أبدًا، بل يزداد سوءًا”.

وخلصت المحكمة الى انه ” عندما قامت شركة ميلشرز بتزويد العراق بكلوريد الثيونيل قبل ما يقرب من 40 عامًا، لم يكن معروفًا على نطاق واسع بعد أن النظام العراقي كان يستخدم غاز الخردل في حربه ضد إيران، وتم تجاهل استخدام العراق لكلوريد الثيونيل لإنتاج هذا الغاز حيث يمكن أيضًا استخدام هذه المادة للأغراض السلمية، على سبيل المثال، كمبيد زراعي أو لإنتاج البلاستيك”.

وأشار التقرير الى انه ووفقا للمحكمة فأن “الحكومة الهولندية شجعت التجارة مع العراق في أوائل الثمانينات وأن المواد الخام لم تكن مدرجة في قائمة العناصر التي تتطلب رخصة تصدير، ولم يحدث هذا إلا بعد سنوات. وقالت المحكمة إن ذلك يوضح أنه لم يثبت أن ميلشرز كان على علم، أو كان ينبغي أن يعلم، أن العراق كان يستخدم غاز الخردل في الحرب مع إيران في ذلك الوقت فيما لم يتم تحديد مبلغ التعويض حتى الان”.