واع/ منظمة اوكسفام تنتقد فشل مجلس الامن بوقف اطلاق النار في غزة

واع/بغداد/ح.ز

انتقدت منظمة اوكسفام البريطانية المعنية بمناهظة الحرب وبيع السلاح ، الخميس، فشل مجلس الامن التابع للامم المتحدة في وقف اطلاق النار في غزة ودعت إلى وقف إطلاق النار للحد من الخسائر البشرية المدمرة.

ونقلت وكالة انباء الاناضول التركية في تقري عن المتحدثة باسم المنظمة بشرى الخالدي قولها إن ” بضعة أسابيع أخرى من الهجوم الإسرائيلي على غزة من شأنه أن يترك نصف السكان عرضة لخطر المجاعة”، مضيفة ان ” جميع الدول التي تفشل  في الدعوة إلى وقف إطلاق النار هي متواطئة في “القتل العشوائي لآلاف الأطفال الأبرياء”.

وبينت أن ” فشل مجلس الامن من شأنه أن يطلق العنان لطوفان من الانتقادات من جانب المنظمات الإنسانية ومنظمات حقوق الإنسان والجماعات الفلسطينية، فشل المجلس بشكل حاسم في الدعوة إلى وقف إطلاق النار، وهو البند الذي كان حاضرا في مسودة القرار ولكن تم حذفه خلال أيام من المداولات  وتأخير مروره النهائي، كما ان  عدم الدعوة الى وقف اطلاق النار امر غير مفهوم وقاس  تماما”.

من جانبها قالت المديرة الإقليمية لمنظمة أوكسفام لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، سالي أبي خليل إن” هذا تقصير كبير في أداء الواجب من منظمة أنشئت لدعم ميثاق الأمم المتحدة للحفاظ على السلام وحماية الأرواح”، مشيرة الى ان ” الوقف الفوري والدائم لإطلاق النار هو السبيل الوحيد لتوصيل المساعدات الإنسانية بالحجم والسرعة الضروريين لإنهاء الخسائر الفادحة في الأرواح في صفوف الفلسطينيين”.

واشار التقرير الى انه ” وبينما تواصل تل أبيب عدوانها ، اتهمت منظمة أوكسفام والعديد من منظمات حقوق الإنسان الأخرى الولايات المتحدة بأنها متواطئة  في الكارثة الإنسانية التي تتكشف يوما بعد يوم امام الرأي العام العالمي”.