واع/ بينها غياب الخطاب الموحد.. أسباب استمرار الوجود الأمريكي في العراق

واع/بغداد/ح.ز

حدد القيادي بتحالف الفتح، عائد صاحب، اليوم الثلاثاء، أسباب استمرار الوجود الأمريكي في العراق، فيما أكد أهمية التزام واشنطن بالاتفاقات مع الدولة العراقية.

وقال صاحب، في حديث تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع)إن “الوجود الأمريكي في العراق يعود لأمور من بينها خشية واشنطن على مصالحها في المنطقة، وبالتالي فإنها لن تلتزم باي تعهد مع الحكومة العراقية أو أي جهة سياسية أخرى يتعلق بخروج قواتها من العراق”.

وأضاف، أن “الامر الآخر يدول حول البيت العراقي، حيث توجد ثلاثة بيوتات داخل البيت العراقي، ما يؤدي لغياب وحدة الخطاب، التي تستثمره واشنطن بشكل كبير جداً بدفع المكونات نحو بعضها البعض، والتي تستطيع من خلال هذه السياسة تثبيت تواجدها في البلد”.

وأشار القيادي بتحالف العامري الى “وجود ملفات دولية كثيرة جداً، حيث نحتاج الى فريق عالمي تفاوضي قادر على الذهاب تجاه المؤسسات العالمية؛ لأحراج واشنطن، ورسم سياستها داخل العراق، كما هو الحال في كوريا واليابان وألمانيا”.

واكد صاحب “أهمية التزام أمريكا بالاتفاقات والتعهدات مع الدولة العراقية لاسيما السابقة منها، فلا يمكن أن تنتهك واشنطن السيادة العراقية ولا تلتزم باتفاقية الاطار الاستراتيجي على سبيل المثال”.