واع/المنافذ: ضبط تلاعبا في قيمة الرسوم الجمركية والضريبية لعجلة مستوردة بام قصر

واع/بغداد/ع.ف

اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، الجمعة، ضبط تلاعبا في قيمة الرسوم الجمركية والضريبية لعجلة مستوردة في منفذ ميناء أم قصر الاوسط.

وذكرت الهيئة في بيان تلقته ( وكالة انباء الاعلام العراقي / واع )  انه”تم ضبط عجلة نوع (جيب كراند شيروكي) موديل  2018 حسب ماتم ذكره في المعاملة الجمركية والمنجزة من قبل لجنة الكشف الجمركي في مركز جمرك المنفذ الحدودي وتم التلاعب في وصف العجلة تهربا من دفع الرسوم الجمركية والضريبية وفقا للضوابط والتعليمات النافذة”.

واضافت، ان”عملية الضبط تمت من قبل شعبة البحث والتحري هيأتنا وخارج الحرم الجمركي بعد تدقيق معاملتها الجمركية ومعاينة العجلة تبين أن لجنة الكشف الجمركي كشفت وثبتت أن العجلة نوع (جيب كراند لاريدو) ولكن الفعلي نوع العجلة (جيب شيروكي اوفر لاند) ، وان قيمة العجلة لاريدو (19893$) وقيمة العجلة لاريدو (24280$) مما شكل فرقٱ في قيمة الرسوم الجمركية والضريبية المدفوعة نتيجة التلاعب بوصف العجلة، وهذا يعد تلاعبا وهدرا بالمال العام في قيمة الإيراد الجمركي والضريبي”.

واضافت، انه”تم إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى قاضي تحقيق محكمة أم قصر لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقها وبحق المقصرين المنجزين للمعاملة الجمركية في المنفذ الحدودي”.