واع / العبيدي: لا يوجد عجز مالي فعلي في الموازنة العراقية

واع / متابعة

أكد الخبير الاقتصادي، باسل العبيدي ، الأربعاء ، أنه لا يوجد عجز مالي فعلي في الموازنة العراقية، بل هو عجز وهمي ابتكرته الحكومة، فيما أشار إلى أن الأموال الفائضة من ارتفاع أسعار النفط لو تستثمر بصورة صحيحة ستعمل على تحسين الوضع الاقتصادي للعراق.

وقال العبيدي ، في تصريح تابعته (وكالة انباء الاعلام العراقي/واع) انه “ليس هناك اي عجز مالي حقيقي بل هو عجز وهمي وضعته الحكومة  في الموازنة التخطيطية أما في الموازنة الفعلية فلا يوجد عجز؛ لسببين الأول ان الإنفاق لم يتم بشكل صحيح بسبب تأخير إقرار موازنة عام 2021”.

وتابع “أما السبب الثاني، يكمن في ارتفاع أسعار النفط أكثر من التوقعات بصورة كبيرة، فسعر البرميل المتوقع في الموازنة السابقة كان 49 دولاراً ووصل في الفترة الأخيرة لأكثر من 89 دولاراً فأصبح لدينا فائضا كبيرا نستطيع من خلاله زيادة احتياط البنك المركزي العراقي ب 16 مليار دولار”.

وأضاف ، إن ” هذه الأموال الفائضة لو تستثمر بشكل صحيح في موازنة عام 2022 سيصبح الوضع الاقتصادي للبلد جيد جدا “، مشيرا إلى إنه ” ألان لدينا القدرة على ارجاع الديون وتسديد الفوائد وإطفاء القروض ” .

وأوضح العبيدي ، إن ” الوفرة المالية تقسم الى قسمين، الأول منها يذهب إلى احتياطي البنك المركزي العراقي للعملات الصعبة وشراء الذهب، والقسم الأخر هي أموال مدخرة لتغطية الموازنة الجديدة، فكل الفائض المالي يضاف الى موازنة عام 2022 بالإضافة إلى كل الأموال التي زادت عن موازنة عام 2021 “.