واع/ الحبس لرئيس مؤسسة الشهداء السابق لإخلاله عمداً بواجبات وظيفته

واع/بغداد/ع.ف

اعلنت هيأة النزاهة الاتحادية، الخميس، صدور قرار الحكم بالحبس على رئيس مؤسسة الشهداء السابق، لإخلاله عمدا بما يخالف واجبات وظيفته.

وذكرت الهيأة في بيان تلقته (وكالة أنباء الإعلام العراقي / واع) إن “دائرة التحقيقات في الهيأة، وفي معرض حديثها عن قرار الحكم، أشارت إلى إقدام المدان بعرض مبالغ مالية على أعضاء لجنة الاستثمار في مؤسسة الشهداء؛ لغرض إحالة استثمار الجزء الثاني من نصب الشهيد إلى إحدى الشركات، رغم وجود عرض أفضل مقدم من قبل شركة أخرى، موضحة أن المدان أخل عمدا بواجباته الوظيفية بقصد الإضرار بمصلحة أحد الأفراد أو بقصد منفعة شخص على حساب الدولة”.

واضاف البيان أن “محكمة جنايات الكرخ / الهيأة الثالثة، بعد اطلاعها على الأدلة المتحصلة في القضية المتمثلة بأقوال الممثل القانوني لمؤسسة الشهداء الذي طلب الشكوى بحق المتهم، إضافة إلى القرص المدمج المتضمن تسجيلا صوتيا لاجتماع المدان مع لجنة الاستثمار المركزي، وأوليات استثمار نصب الشهيد، وأقوال المدان في دور التحقيق، وصلت إلى القناعة التامة بمقصريته”.

واشار إلى أن “المحكمة قررت الحكم وجاهيا على المدان بالحبس الشديد لمدة سنة واحدة ، استنادا إلى أحكام المادة (331) من قانون العقوبات رقم (111 لسنة 1969)، مع إيقاف تنفيذ العقوبة”.

ولفت البيان إلى أن “الهياة كانت قد أعلنت عن صدور حكم حضوري بالسجن مدة سبع سنوات بحق رئيس مؤسسة الشهداء، استنادا إلى أحكام القرار (160) لسنة 1983، فيما أعلنت منتصف آب الماضي عن صدور قراري حكم بالسجن بحق مسؤولين اثنين في المؤسسة؛ لإضرارهما عمدا بالمال العام بأكثر من سبعة مليارات دينار”.